تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بيان حول استهداف محطة مياه بسيدا ضمن الحملة العسكرية للنظام السوري على إدلب

بيان حول استهداف محطة مياه بسيدا ضمن الحملة العسكرية للنظام السوري على إدلب

غازي عنتاب- 5 تموز 2019

تعرضت محطة مياه بسيدا في معرة النعمان في محافظة إدلب إلى استهداف من قبل الطيران الحربي الروسي  في الساعة 10:30 صباح اليوم الجمعة الموافق 5  تموز 2019 وقد أدى الاستهداف إلى أضرار مادية كبيرة في المحطة و توقفها عن العمل و دون حدوث أضرار بشرية.

محطة مياه بسيدا الواقعة في معرة النعمان والتي تعد المحطة الرئيسية في تغذية المدينة بالمياه الصالحة للشرب قد تم إعادة تأهيلها وصيانتها من قبل مؤسسة بناء للتنمية في عام 2017 وبدعم من اليونسيف وصندوق التمويل الإنساني و وضعها في الخدمة بعد تعطلها لعدة سنوات بسبب القصف و عدم وجود الصيانة.

وقد تسبب القصف اليوم باحداث أضرار في غرف المولدات ولوحات التشغيل و مرافق أخرى في المحطة مما أدى إلى خروجها عن الخدمة وحرمان مايقارب 120,000  نسمة من المياه الصالحة للشرب.

نحن في مؤسسة بناء للتنمية ندين إستمرار هذه الاعتداءات للمنشآت الإنسانية و المدنية واستهدافها لمقومات الحياة ومحاصرة المدنيين والمواطنين من الحصول على أبسط الحقوق وفي مقدمتها المياه.

كما نطالب المجتمع الدولي ومجلس الأمن وكافة المنظمات الدولية باتخاذ الإجراءات الكفيلة لإيقاف انتهاكات القانون الدولي و العدوان المستمر على المنشآت المدنية والإلتفات لمآساة المدنيبن.

تؤكد مؤسسة بناء للتنمية على استمرار أعمالها و تنفيذ برامجها في مساعدة ودعم المستضعفين و الفئات الأكثر تضررا و تطالب المجتمع الدولي اتخاذ الإجراءات الكفيلة لضمان عدم استهداف المنشآت المدنية و المدنيين في سوريا.